الرئيسية / الأقسام / قسم العلوم الإنسانية

قسم العلوم الإنسانية

  أما فيما يخص قسم العلوم الإنسانية فقد تم فتحه خلال الموسم الجامعي  – 2012 / 2013 – حيث يضم حاليا ثلاثة شعب  وهي شعبة التاريخ: تخصص تاريخ عام، شعبة علم المكتبات: تخصص مكتبة وتكنولوجيا معلومات وأخيرا شعبة الإعلام والاتصال—تخصص صحافة مكتوبة -.   و يتم توجيه الطلبة إلى هذه التخصصات المختلفة السابقة الذكر وذلك حسب رغبة الطالب التي أبداها في بطاقة الرغبات والتي يتم توزيعها مع نهاية السداسي الثاني وذلك بعد  مزاولة الطلبة للدراسة سداسيين  في السنة الأولى جذع مشترك. حيث يمتحن الطلبة في كل سداسي  مرة في دورة عادية وأخرى  استدراكية وذلك لمن لم يتحصل على المعدل المطلوب. يزاول الطلبة في السنة الأولى تكوينا أساسيا مشتركا في التاريخ والإعلام والإتصال وعلم المكتبات وفق وحدات تعليم أربعة: أساسية، إستكشافية، منهجية والثقافة العامة ضمن نظام سداسي تراقب فيه معارف الطلبة عبر المراقبة المستمرة وإمتحان نهائي نهاية كل سداسي مع إمتحان إستدراكي بالنسبة إلى الطلبة الراسبين. والجدول التالي يعطي نظرة عن  تخصصات  قسم العلوم الإنسانية  الحالية  بالأرقام.  

قسم   العلوم الإنسانية
  التخصصات وأعداد الطلبة المنتسبين إليها الجذع  المشترك  السنة الأولى                                         (الطلبة: 185)
شعبة  التاريــخ تاريخ عام                                             (الطلبة: 78)
شعبة  علم المكتبات يفتح خلال الموسم الجامعي 2014/2015         بـ:30 طالبا
شعبة  الإعلام والاتصال لم يفتح  خلال الموسم الجامعي 2015/2014       بـ: 55 طالبا
الأساتذة شعبة تاريخ:  أستاذ محاضر(ب) : (01)     أستاذ مساعد(أ): (05)    أستاذ مساعد(ب):05
شعبة علم المكتبات:        أستاذ مساعد (ب) :  (02)
شعبة  الإعلام والاتصال:    أستاذ مساعد (ب) :  (02)

  شعبة التاريــــخ :  تم  تأهيل ليسانس أكاديمية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإنسانية  شعبة التاريخ العام بموجب القرار  الوزاري رقم 247 المؤرخ في 1 أكتوبر 2012 المتعلق بتأهيل ليسانس أكاديمية للسنة الجامعية 2013/2012  بجامعة سعد دحلب البليدة بالقطب الجامعي بالعفرون .   شعبة  علم  المكتبات : تم تأهيلها في إطار تخصص: المكتبة وتكنولوجيا المعلومات  ابتداء من الموسم الجامعي 2015/2014 بحوالي 30  طالب.   شعبة  الإعلام والاتصال تم تأهيلها في إطار تخصص: صحافة مكتوبة—ابتداء من الموسم الجامعي 2014/2015 بحوالي  55 طالب   المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014  قسم  العلوم الإنسانية  :

الملاحظة التخصصات
مواصلة التخصص 1- شعبة التاريخ : تخصص تاريخ عام
تخصص  جديد 2-شعبة علم المكتبات : تخصص  مكتبة وتكنولوجيا المعلومات
تخصص جديد 3-شعبة  الإعلام وعلوم الاتصال : تخصص  صحافة مكتوبة